دليلك للتعرف على اشهر خدمات التجارة الالكترونية وأنواعها

شبكة خدمات التجارة الالكترونية

مفهوم التجارة الالكترونية هو بيع وشراء السلع والخدمات عبر الانترنت، كبيع الآلات والأجهزة والأراضي والصور والكثير من المنتجات الأخرى. أصبحت التجارة الإلكترونية محيطة بنا والكثيرون أصبحوا يعتمدون عليها، وإذا كنت تريد التوسع في تجارتك وأسواقك، فعليك الدخول في هذا المجال فوراً لتطوير نفسك وبالتالي تزداد أرباحك، تنقسم خدمات التجارة الإلكترونية إلى عدة أنواع وفروع، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم خدمات التجارة الإلكترونية التي حصلت بالفعل على الكثير من النجاحات في كل أنحاء العالم.

أشهر خدمات التجارة الالكترونية

خدمات التجارة الالكترونية لها جانبين:

التجاري: خدمات البيع والشراء والطلب والعرض التي تزيد أو تنقص حسب احتياجات السوق والمستهلكين.

الإلكتروني: الأنشطة والخدمات التي تتم بواسطة الإنترنت.

 التجارة الإلكترونية تعتمد على توفير خدمات البيع والشراء وعرض المنتجات على المتاجر والتطبيقات إلكترونية لتشجيع الزبناء على شرائها من خلال المواقع الالكترونية ويعتبر التسوق الالكتروني E-Shopping وتسيير التعاملات التجارية إضافة إلى خدمة العملاء من أشهر خدمات التجارة الإلكترونية.

إن التواصل مع الزبائن بشكل جيد وإرضاء الزبون هو الأساس في نجاح أي تجارة لذا عملت التجارة الالكترونية على تقديم أسهل الوسائل لخدمة المستهلكين والتواصل معه (التواصل المباشر وحل المشكلات بسرعة)، واليكم التفاصيل التي يجب أن تكون على دراية بها وأن تتوفر عليها أنت وفريقك في العمل لكسب العميل:

خدمة العملاء 

  1. توفير المعلومات الأساسية للموقع والتعريف به.
  2. حفظ جميع بيانات الزبائن عند عمليات الشراء.
  3. التواصل مع كل عميل بعد إتمام الشراء.
  4. الرد على المكالمات الهاتفية أو الرسائل.

تسيير التعاملات التجارية:

 وهي خدمات تعمل على تسهيل التعاملات التجارية فتدمج  الكثير من المراحل المتعددة اختصاراً للوقت وتوفيراً للجهد ومن أهمها:

إعداد قوائم بريدية للمستفيدين وإخبارهم عن المنتجات والسلع إلى بريدهم الشخصي.

  • توفير بوابات الدفع المتداولة.
  • الفواتير الإلكترونية.
  • كتالوجات والأسعار. 
  • إجراءات الشحن والدعم اللوجستي.

عامة، يعد من السهل ، وبشكل آمن تماماً وبأقل التكاليف، بدء عمل تجاري إلكتروني، سواء كان لديك متجر الكتروني فعلاً أو لم تبدأ هذه التجربة بعد . طالما أنك تختار خدماتك الالكترونية بحكمة وعناية ولديك خطة عمل مناسبة، فهناك الكثير من المجالات تستطيع من خلالها تحقيق دخل جيد وعائد مالي مرتفع على المدى الطويل.

أفضل خدمات التجارة الإلكترونية؟

1. خدمه التعليم عن بعد

أدى انتشار الإنترنت بشكل كبير إلى  زيادة الإقبال على التعليم عن بعد أون لاين عبر منصات كثيرة ونمو هذا المجال من خدمات التجارة الالكترونية، ويتوقع زيادة 9% في المعدل سنوي بحلول عام 2025، بالوطن العربي خاصة في المملكة العربية السعودية، قطر والإمارات ويعود ذلك إلى نمو سوق التعليم عن بعد خاصة بعد انتشار فيروس كورونا، وينقسم التعليم عن بعد إلى انواع:
التعليم المتزامن. 
التعليم غير المتزامن. 

2. خدمه المشغولات اليدوية: 

وهي من الأمثلة الأشهر لخدمات التجارة الإلكترونية e-commerce التي يقصدها الكثيرون من الحرفيين للتمكن من الإنضمام إلى مشاريع تجارية مربحة أو تقديم خدماتهم اليدوية مباشرة على أمازون و إيتسي، حيث تجذب المشغولات اليدوية بأسعارها التنافسية وتصميماتها المميزة النساء والفتيات والباحثين عن التميز والسعر المنخفض، وتشمل هذه المشغولات أنواعاً مختلفة مثل: 
المجوهرات.
التطريز.
الديكورات المنزلية.
صناديق الهدايا.
الحقائب. 

3. خدمات كتابة المحتوى: 

من خلال كتابة المحتوى والوصف الدقيق للمنتجات يستطيع الزبون أن يقوم بالشراء من تطبيقك دوناً عن باقي المواقع و المتاجر، لذلك يجب على كتاب المحتوى أن يكونوا على درجة عالية من الإبداع والمنافسة في سوق التجارة الإلكترونية ويمكنك طلب هذه الخدمة من موقع خمسات أو منصة فايفر. 

4. خدمات البقالة عبر الانترنت: 

يتوقع أن تحافظ مجال البقاله الإلكترونية على موقعه التنافسي في المستقبل باعتباره أحد أكبر مجالات التجارة الإلكترونية،  ونجاحها يعتمد على طريقة إدارة العلاقات مع موردي المنتجات الغذائية، إضافة إلى كيفية استقطاب الزبائن للمتجر.

5. خدمه التسويق الالكتروني

تعد عملية التسويق للخدمات عبر شبكة الإنترنت هي واحدة من المهمات ووسائل البيع الرئيسية في قطاع التجاره الإلكترونية، بحيث لا يمكنك شراء وبيع البضائع والمنتجات تتم عبر التسويق الإلكتروني يسمى بالإنجليزية E-Marketing، حيث هناك شركات تجارية كبيرة تقوم بتوفير هذه خدماتها من هذا النوع فقط.

6. مجال البرمجيات: 

تحقق خدمة البرمجة أرباحاً طائلة خاصة في ظل تطور ثقافة برمجة السكريبتات الشخصية أو مواقع الحكومة والمتاجر التي تبنى على المنصات العالمية مثل ووكومرس وكذلك wordpress وغيرهم، فإذا كنت تمتلك فكرة مميزة يمكن أن تطبقها وتحولها لبرنامج يحل مشكلة موجودة لدى الناس، فيمكنك دخول مجال البرمجيات كخدمة للتجارة الالكترونية.

7. الخدمات الاستشارات المالية: 

يتجه الناس إلى الاستثمار، ويطمح كثيرون إلى المشاركة في هذا السوق والفوز بفرص ربح الأموال التي يمكن أن توفرها خدمات التجارة عبر الانترنت انطلاقاً من تداول العملات الرقمية، وصولاً إلى شراء الأسهم والصكوك، واستثمار العقارات.

أخيرا، إذا كنت تسعى للإحتراف، دراسة جدوى لمشروعك على الانترنت، نحن هنا نقدم لك حلول أي اسئلة تدور في بالك حول الأعمال الإلكترونية الشاملة، لا تتردد في التواصل معنا عبر التيلجرام

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان اعلى صفحة المقال

اعلان بعد محتوى المقال