ادوات و خدمات هامة ليصبح المتجر الالكتروني الخاص بك احترافي

صورة أهم الخدمات والأدوات في التجارة الالكترونية


يظن الكثير أن إدارة المتجر الالكتروني يتوقف عند انشاء و تصميم متجر ورفع المنتجات أو خدمات تقدمها للجمهور فقط، ولكن في الواقع حتى تتم إدارة المتجر الالكتروني بشكل احترافي ومميز ولتصل بمتجرك إلى أهدافك التجارية من زيادة نسبة المبيعات ، تحقيق الأرباح، والمزيد من الأهداف الأخرى، ستحتاج لاتباع بعض الخطوات بعد الانتهاء من إجراء إنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك.

ومن هذه الخطوات، تحديد تطبيقات و ادوات تساعدك في إدارة متجرك لتخرج بأفضل النتائج والأهداف، ويجب أن لا يخفى على  أصحاب المتاجر الالكترونية اليوم وجود ادوات وتطبيقات كثيرة ومتنوعة يمكن بإضافتها إلى المتجر، إسناد مهام عديدة وتوفير وقت ومجهود ومال واستخدامهم في القيام بأمور أخرى.

وإلى جانب تطبيق هذه الأدوات لا نغفل عن أهمية وضع استراتيجية تسويق خاصة بالمتجر الالكتروني الخاص بك، ليصبح متجرك احترافي للانطلاق إلى الجمهور وتحقيق الأهداف التجارية المرجوة.

وإيمانًا بدورنا كأفضل مدونة تجارة إلكترونية في الوطن العربي، نقدم لكل العاملين في مجال التجارة الإلكترونية الدعم المعرفي اللازم عبر مدونتنا، مدونة التجارة الالكترونية في السعودية، وسوف نساعدكم في هذه المقالة على تأسيس متجر إلكتروني إحترافي.

 

أبرز الادوات والخدمات التي يحتاجها المتجرالالكتروني الخاص بك

مع تقدم التكنولوجيا والتقنية تتنوع ادوات وآليات أتمتة التجارة الالكترونية الحديثة التي يمكنك تطبيقها وإضافتها بـ المتجر الالكتروني الخاص بك بين الكثير من المجالات والخدمات المختلفة بين أدوات تسهل عليك إجراء استراتيجيات التسويق أو ادوات تتيح لك الربط بين متجرك الالكتروني و منصات التواصل الاجتماعي ، أو ادوات تقدم لك الدعم اللازم لتوفر خدمة عملاء على أعلى مستوى احترافي يليق بمتجرك الالكتروني وبعملك في مجال التجارة الإلكترونية.

وكما ذكرنا فيما سبق أن التطور المذهل في مجال وتقنيات التجارة الالكترونية ساعد في ظهور خدمات وادوات كثيرة ومختلفة تساعد في نجاح خطوات عملك ونشاطك التجاري بالكامل، فمثلًا نجد ادوات خاصة بالرد والتواصل مع العملاء وادوات أخرى تساعدك في التعرف على التحليلات والإحصائيات الخاصة بمتجرك لتمتلك القدرة في استخدامها مع الأدوات التي توفر لك الدعم اللازم لتطبيق استراتيجية التسويق الخاصة بمتجرك.

 

وسوف نعرض فيما يلي أبرز ادوات والتقنيات يمكنك تطبيقها وإضافتها ليصبح المتجر الالكتروني الخاص بك احترافي ويعمل بشكل متميز :

 

أدوات التسويق والربط بين متجرك و منصات التواصل الاجتماعي

 

GetResponse

صورة موقع getresopnse


أداة أخرى من أهم ادوات أتمتة التجارة الإلكترونية اليوم وهي GetResponse تتيح لك القيام بحملات التسويق عبر البريد الالكتروني بفعالية واحترافية، كما توفر لك الكثير من المهام الأخرى للتقدم بمتجرك الالكتروني وإنجاز الأهداف التسويقية والتجارية الهادفة من إنشاءه.

من خلال هذه الأداة يمكنك التحكم في حملاتك التسويقية عبر البريد الالكتروني ، حيث يمكنك إرسال الرسائل للجمهور المستهدف وبسرعة وبشكل احترافي.

يساعدك تطبيق GetResponse بمتجرك في الوصول إلى عملائك المستهدفين وتتبعهم.

إمكانية الربط بين متجرك الالكتروني وحساباتك عبر منصات التواصل الاجتماعي وتتبع عملائك من خلالها لإعادة استهدافهم مرة أخرى وتحقيق زيادة في حركة المبيعات .

 

Mailchimp

صورة موقع mailchimp

من المهم اتباع استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني ودورها في نمو وتطور المتجر الالكتروني الخاصة بك وخاصة دورها في نمو وزيادة مبيعات المتجر، وسوف يساعدك في تحقيق هذا إضافة أداة Mailchimp بمتجرك الإلكتروني ومن ثم التواصل مع العملاء وإرسال رسال عبر البريد الإلكتروني، إلى جانب هذا يمكنك الاستعانة بـ Mailchimp في استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الفيس بوك و انستقرام .

تساعدك Mailchimp بإتمام كل هذه المهام بكفاءة وبشكل احترافي من خلال الحصول على عناوين البريد الالكتروني الخاصة بعملائك بمجرد تسجيلهم بـ المتجر الالكتروني الخاص بك.

تستطيع من خلال Mailchimp إنشاء حملات التسويق بالبريد الإلكتروني موجهة لعملائك المستهدفين بالتحديد ليشعر العميل كأن الرسالة مُرسلة إليه شخصيًا ويتحفز لإتمام عملية الشراء والتفاعل مع رسالة البريد الالكتروني .

  

Zapier

صورة موقع zapier


Zapier هي خدمة يمكنك استخدامها لربط التطبيقات وإتمام المهام المختلفة، مع Zapier ، يمكنك دمج تطبيقاتك الأخرى ثم وضع أوامر Zapier للقيام بما تريد تحقيقه. إنها تهتم بالتكامل والعمليات، لذلك فأنت لست عالقًا في الترميز أو تحتاج إلى فريق عمل من المطورين للحفاظ على عمل الأشياء.

يمكن لتكامل Zapier ربط واجهة برمجة تطبيقات بنظام Zapier الأساسي والسماح له بالتكامل مع أكثر من 2000 تطبيق شائع آخر لمشاهدة البيانات الجديدة أو المحدثة أو العثور على البيانات الحالية أو إنشاء البيانات وتحديثها.

إنه طريقة لبناء سير العمل لإنجاز المهام البسيطة تلقائيًا، لنفترض أنك تستخدم Trello لإدارة المشاريع ولديك تقويم Google لإدارة وقتك. يمكن لـ Zapier الارتباط بكليهما واستخدام المعلومات من أحد التطبيقات لإنشاء شيء ما في تطبيق آخر. قد يكون هذا هو إنشاء حدث تقويم Google عندما يحين موعد مهمة Trello أو إنشاء مهمة Trello جديدة لتذكيرك باجتماع أو موعد جديد تضيفه إلى التقويم الخاص بك.

 

على سبيل المثال، تتضمن عمليات دمج تطبيقات Google الشائعة ما يلي:

  • إنشاء بطاقات Trello جديدة من رسائل البريد الإلكتروني المميزة بنجمة أو المصنفة على Gmail
  • قم بتنزيل التغريدات التي تشير إلى مصطلح محدد في جداول البيانات من Twitter
  • أضف تواريخ استحقاق بطاقة Trello إلى تقويم Google
  • أضف مهام Asana إلى مهام Google
  • أضف جهات اتصال Google في مجموعة إلى MailChimp
  • حفظ مرفقات Gmail إلى Drive تلقائياً
  • إرسال رسائل بريد إلكتروني Gmail عند تحديث جداول البيانات

ولمساعدتك في فهم نظام Zapier  يمكنك الحصول على هذه الدورة وبسعر رخيص جدا دورة إحتراف زابير Zapier من شركة تيك للتسويق الإلكتروني وسيتم إرسال الدورة في بريدك الالكتروني للرجوع لها وقت ماتشاء.





أهم أدوات الرد والتواصل مع خدمة العملاء


Tidio


صورة موقع Tidio

يتميز Tidio بتطبيقه لأليات الذكاء الاصطناعي الحديثة أول بأول وتوفيرها لدعم الكثير من المواقع و المتاجر الإلكترونية حول العالم.

يمكنك تطبيق Tidio chat على متجرك الإلكتروني وإتاحة الدردشة المباشرة مع عملائك في أي وقت وفي أي مكان مما يساهم في رفع كفاءة المتجر الالكتروني الخاص بك وتطوره ونمو مستواه التجاري والإلكتروني مع الوقت.

 

يساعد تطبيق الـ Chatbot على متجرك في التواجد طوال الوقت للرد على استفسارات وأسئلة العملاء في نفس وقت إرسالها، وتلبية مساعدتهم عند الحاجة مما يوثق العلاقة بين العملاء وعلامتك التجارية ويعطيهم شعور بالفخر والانتماء لمتجرك.






ادوات هامة توفر لك التحليلات والإحصائيات التسويقية



Google Analytics

صورة موقع Google Analytics


منصة Google Analytics  من أفضل المنصات المجانية التي تقدمها Google  لأصحاب المتاجر الالكترونية والمواقع الاخرى, حيث تساعد في فهم سلوك الزوار والعملاء وكذلك تقديم التقارير المفصلة حول الجماهير والتجارة الالكترونية ومزايا عديدة مثل الربط مع حساب إعلانات قوقل.



منتجات هامة توفر لك الظهور بشكل إحترافي 

طابعة بوليصات الشحن : 

صورة طابعة بوليصات الشحن


من المهم جدا تجهيز طلبات العملاء بشكل احترافي وأنيق ممايبعث على الثقة وزيادة ولاء العملاء لديك, وتوجد امور عديدة تساعدك في تحقيق ذلك ومن أهمها طريقة التغليف وبوليصة الشحن للعميل. حيث إن كانت في شكل يشابه الشركات العملاقة فهو بالتالي يرسخ في ذهن العميل بأنك شركة عملاقة حتى لو كنت متجر صغير. وذلك لإهتمامك بصغائر التفاصيل للتعبير عن البراند الخاص بك.

يمكنك الحصول على طابعة بوليصات الشحن من أمازون 

وكذلك تتوفر لدى امازن بعض العروض مثل طابعة بوليصات الشحن مع رولات ورق الطباعة اللاصق








كراتين وأكياس التغليف 
هنا تجد أغلب المتاجر التي ستقوم بتوفير كراتين وأكياس التغليف حسب طلبكم 
صقر للتغليف

Saud Al Enazi

مؤسس ومدير تنفيذي لشركة تيك للتسويق الإلكتروني حاصل على بكالوريوس تربوي وكذلك بكالوريوس تجارة إلكترونية, مالك ومؤسس لعدة مشاريع

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان اعلى صفحة المقال

اعلان بعد محتوى المقال