التسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي | مدونة التجارة الألكترونية

التسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي

مع تزايد انتشار منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا في العالم، يتزايد الطلب على شراء المنتجات والخدمات وأعمال التسويق الإلكتروني، يمكن أن يساعدك استعمال مواقع التواصل الاجتماعي لبيع منتجاتك والتسويق لها، باتباعك لهذه النصائح الموجودة في هذا الموضوع، يمكنك زيادة حجم مبيعات موقعك وجعل شبكات التواصل الاجتماعي أحد أكبر أنواع التسويق الالكتروني التي تفضلها في استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

مفهوم التسويق الإلكتروني؟

التسويق الالكتروني هو وسيلة أساسية تستخدمها الشركات وحتى الأفراد الذاتيين للترويج لمنتج، علامات تجارية أو خدمات،  للتسويق الإلكتروني أنواع متعددة من الوسائل التسويقة الإلكترونية، بما في ذلك الرسائل الفورية للجوال، تحسين محركات البحث جوجل (SEO)، اليوتيوب، وسائل التواصل الاجتماعي وحملات البريد الإلكتروني، الشيء المهم في التسويق الالكتروني هو أنه قابل للتحكم، نظرًا لأن حملاتك الإعلانية تتم عبر الإنترنت أونلاين، فمن السهل القيام بتتبعها وتحليلها خطوة بخطوة، ومع مرور الوقت تستطيع تحديد احتياجات المستهلكين بدقة والتأثير على سلوكياتهم. 

التسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي وعلاقتهما ببعضهما

يمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي على أنها أرض خصبة تساعد على ممارسة وتوسيع التجارة الالكترونية أو الاتصالات التجارية عبر الانترنت، كان هذا النوع من الشبكات موجودًا منذ فترة طويلة، وقد أصبح أكثر شيوعا الآن بفضل إمكانيات الانترنت التي عززت كيفيه إجراء الاتصالات بشكل سريع. المجموعات القائمة على الويب هي أساس الشبكات الاجتماعية الآن، وقد تم إنشاؤها جميعًا بهدف الاتصال بين الافراد وأصحاب الاعمال الالكترونية، والشيء الجيد في التواصل عبر الانترنت هو أنه تم القضاء على الحواجز الجغرافية في عالم التسويق الإلكتروني والذي هو من شروط التجارة الالكترونية.

تعمل وسائل التواصل الاجتماعي عبر الانترنت ببساطة من خلال الانضمام إلى المواقع ودعوة الأصدقاء الذين يقومون بدورهم بدعوة أصدقائهم لإنشاء سلسلة لا نهاية لها من جهات الاتصال، هناك العديد من المنصات الاجتماعية اليوم التي تجمع آلاف الأشخاص معا، كل شيء ممكن عمليًا من خلال الاتصالات عبر الانترنت والتي قد تكون السبب وراء اعتماد الشركات عليها لجعلها كبيرة وقوية في التسويق الإلكتروني.

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الالكتروني:

كما ذكرن، فالتسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي علاقتهما كجسد واحد، إذ تكمن اهمية شبكات التواصل الاجتماعي في جلب زبناء جدد وكسب أرباح مالية من خلالهم، وهذا من سبب أهميتها الكبيرة، يبدو أن مواقع التواصل الاجتماعي هو الجزء الذي لا يمكن الإستغناء عنه من طرف الأشخاص الذين يمارسون التسويق الإلكتروني في العصر الحديث.

مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما

عند التخطيط لاستراتيجية التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن تكون على دراية تامة بالعديد من الشبكات الاجتماعية الشائعة والمشهورة في كل بلد، والتي تستطيع استهدافها في استراتيجيتك بشكل صحيح، يجب عليك أيضا إجراء بحث معمق وبدقة عالية لمعرفة الشبكات الاجتماعية التي يتواجد بها عملائك المستهدفين أكثر من غيرها، حتى يكون التسويق الالكتروني أو الحملات الاعلانية مستهدفة بشكل صحيح.

 في ما يلي بعض أقوى الشبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة التي لها دور كبير في تحقيق نتائج مرضية في التسويق الإلكتروني، والتي أيضًا ستساعدك على كسب العملاء أو الزوار :
  • سناب شات.
  • فيسبوك.
  • تويتر.
  • انستجرام. 
  • بنتريست.
  • لينكدين.
  • ريديت.

اساسيات تسويق خدمتك على وسائل التواصل الاجتماعي

يعد الوصول إلى العملاء وكسب المزيد من الزبناء جزءًا من أساسيات التسويق الالكتروني بشكل رئيسي، تقول بعض الدراسات أن العميل الجديد يجب أن يراك أو يرى علامتك التجارية سبع مرات على الأقل خلال فترة زمنية قصيرة من أجل أن يستطيع ذكرك لأصدقائه وهذه أبرز المهارات والاساسيات التي يجب اتباعها:

 1 كن نشطا على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك

لست مضطرا أو بحاجة إلى إنشاء أو إدارة كل حسابات التواصل الاجتماعي، قد ترغب بذلك، لكنك لست بحاجة إلى أن تكون على كل واحد منهم، ما عليك سوى أن يكون لك تخصص في مكان جمهورك، فإذا كانوا من فئة الشباب فربما يجب عليك التركيز على منصة السناب شات وانستغرام على سبيل المثال، وإذا كنت تمثل شركة أخبار عربية فيجب العمل على شبكه Twitter، يجب دراية أو دراسة نوع المتابعين المحتملين جيدا قبل عمل حملات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الإجتماعي لأن ذلك يؤدي إلى تعزيز اسمك التجاري ويجعله أكثر فاعلية.

2 تحسين صورة علامتك التجارية العملية

الصور والرسومات مهمة جدًا في مجال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي حيث ينجذب العملاء للنظر إلى الصور وما تحتويه من معنى، يجب أيضاً أن تتأكد من أن لديك نفس صورة العلامة التجارية في جُل مواقع التواصل الاجتماعي وموقع الويب الخاص بك.

3 انشر بشكل منتظم

يجب أن يتم نشر المقالات أو الصور مع المحتوى بشكل منتظم ويومي على صفحات التواصل الإجتماعي الخاص بك، لا تفعل ذلك مرة واحدة فقط، ثم تنزعج لعدم وجود استجابة وقلة التفاعل، التسويق الإلكتروني أو الرقمي عبر شبكات التواصل الإجتماعي يعتبر عملية بطيئة خاصة إذا كانت مجانية، لكنها اكثر فعالية من طرق أخرى، وتستغرق وقتًا والتزاما بالوقت، هناك أدوات وخدمات تستطيع الإستعانة بها والتي تساعدك على ادارة النشر التلقائي والأوتوماتيكي بدون تدخل منك إلا في بعض الأحيان أو يمكنك تكوين فريق عمل يقوم بتسيير وإدارة المهمات. 

4 التسويق بواسطة المؤثرين

إحدى الطرق لتكون أكثر وضوحا هي العمل مع المؤثرين، لا تقلق لست مضطرا للعثور على شخص لديه ملايين المشتركين، سترغب في اختيار النظام الأساسي المناسب لمنتجك أو خدمتك، ولكن بخلاف ذلك، ابحث عن شخص لديه 10000 إلى 40.000 مشترك أو متابع نشط للعمل معه.

5 حقق أقصى استفادة من البروفايل الخاص بك

لا تنس أنه في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لديك بروفايل يجب إكماله، استخدم كل معلوماتك الشخصية والحقيقة بشكل معقول، وهذا يعد مصدر الموثوقية ويساعد على جذب الناس وزيادة احتمال وضع الثقة بك.

6 عزز نفسك

يخشى الكثير من الناس الترويج لأنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن يتوجب عليك فعل ذلك من الآن، قم بتقديم نفسك للعملاء وتكلم في ما يحب تلك الفئة التي تستهدفها، ظهور وجهك في الفيديو يعد أبرز وأهم شرط للوصول إلى العقل الباطني للجمهور والفئات المستهدفة، كون مجموعة يمكنك من خلالها التفاعل مع الآخرين والترويج لمنتجاتك أو جلب الزيارات لموقعك وغيرها من الأعمال الإلكترونية.

7 تفاعل اكثر

تذكر دائما أن وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول كونها اجتماعية وتفاعلية، كل الأشخاص على الفايس بوك موجودون لقرائة ربما التفاهة أو لشراء منتجات، ولكن، إذا قمت بالتقرب إلى العملاء عبر بناء تواصل سليم والتكلم معهم ومواكبة نشر الأفكار التي يحبونها، فستتميز عن الآخرين وتبني الثقة بينك وبينهم.

كتب التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هذه بعض الكتب الرائعة التي يمكن أن تساعدك على البدء، يجب عليك تصفح هذه الكتب وتعلم كيفية معرفة الأماكن التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف أكثر، وفي أي أقسام يمكنك اكتشاف وتوسيع نسبة وصولك لهم، لذلك سوف نقدم لك في " مدونة التجارة الالكترونية السعودية" أحدث وأشهر الكتب الرائعة التي تمكنك من النجاح في عمليات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

500 نصيحة لتضمن تسويقا ناجحا عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

Social Media Marketing Tips 500
يعتبر هذا الكتاب مفيد جدا للمبتدئين ولأولئك الذي يريدون اكتساب اساسيات التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الكتاب الأفضل للمسوقين المحترفين: تسويق المحتوى المميز 

يقول خبراء التسويق الإلكتروني بأن المحتوى هو الملك، هذا الكتاب يعلمك كيف تنشئ محتوى أصلي وغير منسوخ او معاد صياغته، ويعلمك أيضا طريقة كتابة الوصف للمنتجات التي تثير اهتمام الناس والعملاء.

كتاب اجتماعيات: كيف تغير وسائل التواصل نمط الحياة التي نعيشها وطريقة قيامنا بالأعمال

Socialnomics: How Social Media Transforms the Way We Live and Do Business
قبل أن تطلق حملتك الإعلانية، عليك ان تسير بشكل تدريجي لتفهم بصورة كاملة نظام التويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 خاتمة

من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة، يمكنك الوصول بدقة إلى أهم الأسواق الجديدة وتوسيع أهدافك، وبناء سلطة أفضل لعلامتك التجارية أو لشركتك على الويب، أحسن جزء في هذا المقال أو خلاصته هو أنه لابد أن تضمن استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة في استراتيجيتك للتسويق عن طريق شبكة الأنترنت، وهي من الخطوات المهمة وطريقة قوية لمعرفة المزيد عن جمهورك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان اعلى صفحة المقال

اعلان بعد محتوى المقال