اهمية التسويق الإلكتروني في العصر الحديث | مدونه التجارة الالكترونية

 

اهمية التسويق الالكتروني في العصر الحديث

نحن نعيش اليوم في عصر العولمة والتكنولوجيا الحديثة، حيث أصبح النشاط وجميع التعاملات والتواصل بين الناس تتم بواسطة الأنترنت، سواء تعلق الأمر بتواصل الأفراد مع بعضهم البعض، أو تواصل الشركات التجارية والتعاملات المالية المختلفة، وهنا نتحدث عن الجزء الأكثر اهمية في التجارة الإلكترونية وهو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني electronic marketing.


سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على هذا الجزء من مجال التجارة الالكترونية وبالضبط على اهمية التسويق الالكتروني في العصر الحديث، لكن قبل التطرق إلى أهمية التسويق الالكتروني، لا بد من التعرف عليه أولا من خلال هذا التعريف البسيط.

تعريف التسويق الالكتروني

 كانت المنتجات في العصر القديم تعرض وتسوق في المتاجر والمحلات المختلفة، ويتم التعامل مباشرة بين البائع والمشتري واستلام المنتجات مباشرة بعد دفع المبلغ المالي، ولكن بعد التطور التكنولوجي ظهر ما يسمى بالتسويق الإلكتروني الذي فضل استعمال التكنولوجيا الحديثه لبيع وترويج المنتجات والسلع المختلفة، ويعد هذا التسويق مهما جدا في عصرنا الحالي ضمن استراتيجيات تسويقية حديثة، وله فوائد وأهمية كبيرة وهذا ما سنتطرق له في هذا الموضوع وهو أهمية التسويق الالكتروني في العصر الحديث.

أهمية التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يتم عن طريق تسويق المنتجات والخدمات وما إلى ذلك عبر الإنترنت مباشرة، بحيث يسهل التواصل مع العملاء في أقل وقت ممكن وبكل سهولة، وتكمن اهمية التسويق الالكتروني في العصر الحديث فيما يلي:

ـ التسويق الالكتروني يقرب المسافات بين المتعاملين، حيث أنه يصل إلى أي مكان مهما كان بعيدا ولا ينحصر على منطقة محددة دون أخرى.

ـ يسهل عليك إنشاء موقع الكتروني لبيع منتجاتك بطريقة بسيطة ودون تكلفة عالية، حيث تستطيع عرض منتجاتك على متجرك الإلكتروني أو الرقمي الذي لا يتطلب الإجراءات الخاصة بالمتجر الحقيقي كتكلفة الإيجار والمخازن والمصاريف الأخرى المتعلقة بالمشروع التجاري.

ـ استمرار العلاقة بين البائع والمشتري بعد عملية الشراء، وهذا ما يساعد على مواكبة وتكوين تعارف بين العملاء وبناء جمهور مستهدف من مختلف مناطق السعودية أو أي دولة أخرى، فيمكنك التواصل معهم لمرات عديدة، الشيء الذي يزيد من احتمال تكرر عملية الشراء عبر الخطط التسويقية التي يمكنك تنفيذها في المستقبل مع نفس الزبائن.

ـ عملية البيع والتسويق للمنتجات تتم في أي وقت، فهي غير مرتبطة بزمن محدد أو مواعيد معينة، وهذا ما يساعد على جلب أكبر عدد من العملاء المستهدفين والتواصل معهم في الوقت الذي تريد.

ـ التسويق الإلكتروني أكثر قوة وفاعلية حيث يجعل الخدمات والمنتجات تصل إلى الأشخاص بطريقة سريعة جدا وبأقل مجهود.

ـ يوفر التسويق الالكتروني مختلف وسائل الدفع المتعارف عليها عن طريق البطاقات الائتمانية المتعددة والمتوفرة في كل المناطق وهذه تعد نقطة مهمة للغاية.

ـ يعمل التسويق الإلكتروني على زيادة عدد الزبائن والعملاء، لأنه يتم عن طريق الأنترنت التي تضمن انتشار واسع للترويج لمختلف السلع ببساطة.

ـ تستطيع من خلاله التعرف على مميزات المنتجات ومكوناتها للتسويق لها بكل سهولة وأنت جالس في بيتك أو في مكتبك وفي وقت قصير.

بعد تعرفنا على أهم النقاط المتعلقة بأهمية التسويق الالكتروني في العصر الحديث، لا بد لنا من معرفة الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي. 

ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي؟

يكمن الفرق بينهما في نقاط معينه نختصرها فيما يلي:

ـ التسويق الإلكتروني يسهل عملية المعاينة للمنتجات التي تتم عن طريق الدخول للموقع أو المتجر الالكتروني بكل سهولة أما في التسويق التقليدي فتصعب معاينة جل المنتجات الموجودة، فقد يكلفك ذلك ساعات كثيرة. 

ـ هناك صعوبة في التواصل مع الزبائن في التسويق التقليدي، في حين يتم ذلك بكل سهولة في التسويق الالكتروني، ويتم التواصل في هذا الأخير عن طريق وسائل مختلفة كالإيميل أو مختلف وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة والتي اصبحت متداولة ومنتشرة بشكل كبير.

ـ التكلفة الخاصة بالتسويق التقليدي عالية جدا بالمقارنة مع التسويق الإلكتروني.

ـ التسويق الالكتروني يضع أمامك العديد من الخيارات والأسعار للسلع وبأقل مجهود عكس التسويق التقليدي والطرق القديمة.

بملاحظة هذه الإختلافات بين النوعين نصل إلى أن التسويق الإلكتروني من اهم أسباب نجاح الأعمال التجاريه في وقتنا الحالي الذي يركز على التطور التكنولوجي ومواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال.

ما هي أنواع التسويق الالكتروني؟

يتم التسويق الإلكتروني عن طريق مجموعة من الأدوات التي تسهل تنفيذ العمل بالشكل الصحيح، ونذكر من بين هذه الأدوات :

ـ مواقع السوشيال ميديا المتعددة كاليوتيوب وفيميو وكذا المواقع الخاصة بالصور مثل بنترست وغيرها من المواقع المختلفة التي تعتمد على المحتوى المرئي اكثر من المقروء.

ـ الحملات الإعلانانية المدفوعة والتي أصبحت الطريقة المنتشرة بكثرة من خلال النشر على مختلف المنتديات التفاعلية، وتعتبر الإعلانات الوسيلة المكلفة لأنك تقوم بدفع مبلغ معين من المال مقابل الإعلان عن منتجاتك بطريقة جذابة. 

ـ التسويق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي الواسعة الانتشار بين جميع الفئات والأعمار كالفايس بوك، تويتر، انستجرام... وغيرها، والتي من خلالها يتم تقديم الطلبات وإبداء الآراء على مختلف المنتجات المعروضة، حيث أن التسويق على هذه المواقع يزيد من عدد العملاء والزوار للموقع وبالتالي تطور وزيادة عدد المبيعات. 

ـ محاولة ظهور منتجات الشركة في أولى نتائج محركات البحث، وهذه الطريقة تضمن وصول المعلومات الخاصة بالشركة ومنتجاتها المختلفة للعملاء بكل سهولة عند بحث أي شخص عنها.

ـ التسويق عن طريق المدونات، وهذه الطريقة تخص التسويق للخدمات والاستشارات المختلفة، الآن إذا كانت هذه هي أهمية التسويق الالكتروني في العصر الحديث ، فما هي عيوبه.

عيوب التسويق الإلكتروني

على الرغم من نمو وانتشار نظام التسويق الالكتروني بأنواعه في الآونة الأخيرة إلا أنه لا تزال فئة لا تثق به، وتجد هذه الفئة لا تتعامل عبر الانترنت ماليا لعدة عوامل أهمها:

  • ـ هناك العديد من العملاء لا يثقون في التسويق الإلكتروني ويفضلون التسويق التقليدي لوضوحه وشفافيته.
  • ـ لا توجد مؤسسات لحماية العملاء من عمليات النصب والاحتيال التي يمكن أن يتعرضوا لها في فضاء الإنترنت.
  • ـ احتمال تعرض بعض حسابات البنوك للقرصنة والاختراق عبر اساليب حديثة.
  • ـ وجود صعوبات في وسيلة الدفع الإلكتروني في بعض الدول.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان اعلى صفحة المقال

اعلان بعد محتوى المقال