تأثير مميزات التسويق الالكتروني في نجاح الخطة التسويقية

مميزات التسويق الالكتروني

يتميز التسويق الإلكتروني بأنه من أبرز أنواع التسويق انتشارا في عصرنا الحالي وذلك لعدة مزايا مهمة والتي جعلته الخيار الأول للشركات وأصحاب العمل الحر والخدمات، ولكن التسويق الإلكتروني هو علم بحد ذاته يحتاج إلى دراسة وفهم كامل حتى يحقق النجاح الذي ترغب به، فما هو إذن الترويج والتسويق الإلكتروني. وما هي مميزات التسويق الالكتروني؟ دعنا نبدأ بإعطاء تعريف للتسويق في هذه المقالة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو نشر وإشهار منتج أو سلعة معينة بين الناس، وهي عملية أكبر من انشاء صفحات الفيسبوك والمواقع التسويقية، فهو مفهوم أوسع وأشمل من ذلك، وهو الوصول إلى العملاء بطرق تسويقية كاملة باستخدام كل الوسائل الإلكترونية، وبطرق أقل تكلفة من الطرق التقليدية المعروفة.

يعتبر مجال التسويق الإلكتروني من المجالات الحديثة التي جعلت الوصول للعملاء أكثر سهولة، فالآن مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي نعيشه أصبحت الكثير من الشركات الكبرى تعتمد بشكل أساسي على التسويق الإلكتروني في تحقيق مبيعاتها.

مميزات التسويق الإلكتروني

أولا يجب أن نذكر بأن لكل مجال عيوب ومميزات وتنطبق هذه القاعدة حتى على مجال التسويق الالكتروني، ويمكن استخدام هذه المميزات من أجل الحصول على نتائج افضل في أي خطة تسويقية، لنلقي الآن نظرة على هذه المزايا:

قلة التكلفة

وهي من أهم مميزات التسويق الإلكتروني، فهل من الممكن أن تتخيل أنك تستطيع تسويق المنتجات عبر عمل إعلان تسويقي على شبكة الانترنت مقابل 50 ريال سعودي فقط، نعم فالتسويق عبر الإنترنت ليس مكلفًا على الإطلاق، كما انه يحقق لك النتائج التي تحققها الإعلانات التقليديه بل وأكثر من ذلك.

سرعة الانتشار

لقد أصبح الجميع يمتلك هاتفًا محمولًا وشبكة إنترنت داخل البيت، وهذا ما يساعد على الوصول إلى الأشخاص المستهدفين شيء سهل، ففي أي وقت تستطيع الوصول إليهم، بغض النظر عن الزمان أو المكان ودون المجهودات الكثيرة.

بدون عوائق

التسويق الإلكتروني يختلف عن التسويق التقليدي الذي يحتاج إلى تكاليف باهظة، وتخطيط مسبق، وأحيانًا تصاريح حكومية للموافقة على الإعلان، أما التسويق الإلكتروني فلا تقف أمامه كل هذه المعوقات وهذه من المميزات الرائعة جداً.

متابعة العملاء

يجعلك التسويق الإلكتروني في تواصل دائم مع العملاء في جميع أنحاء العالم، فتستطيع متابعة ردود أفعالهم حول أي خدمة تقدمها لهم، والرد على استفساراتهم، وتلبية احتياجاتهم والأخذ بنصائحهم لتطوير خدماتك.
كما يساعدك على معرفة توجهات العملاء وطريقة تفكيرهم والمنتجات التي يرغبون بها، بما يسهل عليك التخطيط لعملية الإعلان المقبلة، وتطوير منتجاتك المختلفة.

بيانات دقيقة

يتيح لك التسويق الإلكتروني عمل إحصائية كاملة عن عدد الاشخاص الذين وصلوا إلى إعلانك، وعدد الزوار بموقعك، ومن أي بلد، ويساعدك ذلك على معرفة أفضل إعلان يمكن التخطيط له حسب النتائج التي تصل إليها.

إمكانية قياس النتائج

من أهم مميزات التسويق الإلكتروني أنه يمَكنك من تعديل خططك التسويقية طبقًا لرد فعل العملاء والمنتجات التي يرغبون بها، هذا له أهمية كبيرة لمن يقومون بالتسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الإجتماعي.

انواع التسويق الإلكتروني

يتم التسويق الإلكتروني عبر عدة انواع، لكن يعتبر التسويق عبر الإعلانات على التواصل الإجتماعي والمتاجر الإلكترونية هي الأكثر استخدامًا والأوسع انتشارًا بين أشكال التسويق الإلكتروني ونذكر منها أيضاً:

6 عوامل لنجاح التسويق الإلكتروني

للحصول على البيع الوفير في الوقت الذي نعيشه، يجب اتباع طرق واستراتيجيات تسويقية هامة جدا منها:

تحديد الفئة المستهدفة بدقة

وهو من أهم عوامل نجاح التسويق الإلكتروني التي لا ينبغي أن تغفل عنها، ويتم تحديدك للفئة المستهدفة من خلال:
  • - تحديد نوع العميل "رجل، أم امرأة"، تحديد الأعمار المستهدفة، ومستواهم التعليمي وهل لهم القدرة على الشراء.
  • - تحديد طبيعة عمل العملاء هل هم رجال أعمال، ربات بيوت، معلمين ومعلمات، أطباء وغيرهم.
  • - تحديد طريقة تفكير العميل واحتياجاته، والأوقات التي يتواجد فيها على شبكة الإنترنت.

كتابة المحتوى

يعد المحتوى هو أسلوب العرض النهائي الذي تقدمه للعميل وعليه سيحدد ما إن كان سيشتري خدماتك أم سيتجاهلها، ولذلك عليك الاعتناء جيدًا به.
قد يكون المحتوى هو إعلان جذاب بصيغة تسويقية، أو مقال تسويقي لمنتج معين، وقد يكون على هيئة صورة أو فيديو، فقط عليك اختيار المحتوى جيدًا والذي يخاطب الفئة التي تستهدفها بدقة وعناية.

معرفة المنافس

ينبغي أن تعرف منافسك جيدًا أفضل من نفسك، وما هي نقاط قوته ونقاط ضعفه، والأسعار التي يقدمها، الخدمات التي يقدمها والطريقة التي يجذب بها العملاء عبر تحليل الموقع الالكتروني الخاص به، فذلك سيساعدك كثيرًا على إنجاح خطتك التسويقية فتقوم بتجنب نقاط الضعف وتقديم عروض وخدمات أكثر قوة منهم.

تحسين محركات البحث

فإن كنت تعمل على الإنترنت فعليك أن تدرس جيدًا كيفية ظهور موقعك في أولى صفحات محركات البحث، ويتم ذلك من خلال دراسة قواعد السيو والعمل عليها، ومعرفة كيف تعمل جوجل، هناك الكثير من الشركات أو الأفراد المستقلين الذين يعملون على تطوير ترتيبك بمحركات البحث يمكنك الاستعانة بهم.

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

لا يوجد نجاح للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت بدون إدارة جيدة لمواقع التواصل الإجتماعي، والتي تساعدك على الرد الفوري على استفسارات العملاء، والتخطيط لعملية الإعلان، ومتابعة العملاء في التعليقات، وغيرها من الأمور التي تؤثر في العميل وتجعله يميل لخدماتك وتشجعه على الاستفادة منها.

التفاعل مع الزبائن

إن ما يقدمه التسويق الإلكتروني من تفاعل كبير مع العملاء يجعل من السهل الوصول إلى صفحتك الإلكترونية مرة أخرى من قبل الزبائن، ويحفزهم لشراء المنتج مرات كثيرة.

أخيرا، نضيف بأن للتسويق الإلكتروني خصائص وعيوب سنتكلم عنها في المقال المقبل بإذن الله على مدونة التجارة الإلكترونية التي تقدم لك المحتوى الغني وتساعدك في الحصول على العديد من المعلومات القيمة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان اعلى صفحة المقال

اعلان بعد محتوى المقال