دليل متكامل للتعرف على أهم انواع التسويق الالكتروني

انواع التسويق الالكتروني

 

التسويق الالكتروني، التسويق عبر الأنترنت أو التسويق الرقمي، أياًّ كان ما تسميه، فإن التسويق لشركتك أو نشاطك الذي تمارسه عبر شبكة الانترنت أصبح أمرًا مهمًا وضروريا في الوقت الحالي، فقد تضاعف الانتشار الواسع للأنترنت خلال السنوات الأخيرة، وأثّر هذا التطور بشكل كبير على كيفية شراء العملاء للمنتجات المختلفة، وأصبح التسويق الالكتروني يمثل دورا مهما في جلب الزوار وكسب حركة مرور جديدة وعملاء مستهدفين ومستعدين للشراء، ويعتبر زيادة حجم المبيعات لشركتك أهم هدف بعد العمل على بعض انواع التسويق الالكتروني طبعا.

تعريف التسويق الالكتروني وأنواعه؟

التسويق الإلكتروني عبارة عن علم وتفنن في البيع بواسطة ممارسة التجارة الالكترونية، هدفه الأساسي هو بيع المنتجات، الخدمات وسلع المؤسسات والشركات عبر الإنترنت للعملاء المحتملين والزبناء ذو القيمة العالية، تشمل انواع التسويق الالكتروني العديد من الوسائل والطرق التسويقية التي تجذب الفئة المستهدفة من الناس وتحولها إلى مبيعات، يتطلب النجاح في مجال التسويق الإلكتروني وزيادة حجم المبيعات معيارين مهمين هما البحث والتحليل، من خلالهما يمكن أن تعرف احتياجات المستهلكين بالتدقيق ومحاولة التعرف على سلوكهم. 

تختلف انواع التسويق الالكتروني حسب اختلاف الكثير من العوامل المشتركة بينهم، لكن جميع الاستراتيجيات التسويقيه تشتمل على عوامل وأدوات مختلفة تعمل جميعها على هدف واحد لتحقيق نجاح للنشاط التجاري، ولكن قبل اختيار طريقة التسويق المناسبة لك يجب عليك ملاحظة ومعرفة الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني.

ما هو الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني؟

يشير التسويق التقليدي إلى أي نوع من أنواع الترويج أو التسويق التقليدي القديم دون استعمال الإنترنت، وتعتمد على طباعة أوراق اعلانية والبريد المباشر، وكذلك أيضاً الإعلانات الخارجية مثل اللوحات الإعلانية أو الصحف، يساعد هذا النوع من التسويق للوصول إلى نسبة قليلة من الجماهير المستهدفة.

أما التسويق الإلكتروني، يظهر في مفهوم أساسي واحد وهو التفاعل، يشير التسويق الإلكتروني إلى جميع تقنيات التسويق الحديثة المستخدمة عبر الانترنت والقنوات الرقمية للترويج للمنتجات والخدمات من أجل الحصول على مبيعات، يمكننا أيضًا التحدث عن التسويق الإلكتروني نظرًا لأن الاختلاف مرتبط بشكل أساسي بالبيئة، وهنا الإنترنت هو العامل الرئيسي في تغير علم التسويق أو البيع والشراء، التسويق الإلكتروني على عكس التسويق التقليدي، يضع العميل في قلب الحدث. 

أنواع التسويق الإلكتروني

فيما يلي بعض أنواع واستراتيجيات التسويق الإلكتروني الاكثر انتشار وشيوعا التي تستخدمها الشركات لمحاولة الوصول إلى العملاء عبر الشبكات الالكترونية أون لاين بدقة وشكل أسرع:

1- التسويق عبر محركات البحث (SEO)

يعتبر تحسين محركات البحث (السيو) استراتيجية تسويقية  مهمة وعالية الفعالية في القرن الحادي والعشرين لما له من مميزات احترافية، هي عملية ضبط النص والكلمات الدلالية الأكثر بحثا على موقعك الخاص أو متجرك، وبالتالي يحتل موقعك مراتب أعلى في قوائم نتائج محركات البحث جوجل لتنافس شركات ومنصات أخرى عديدة، فعندما يقوم العملاء بالبحث في جوجل عن المصطلحات أو الكلمات المفتاحية التي تتوافق مع المحتوى الخاص بك سوء منتج أو خدمة، وكنت متصدرا في المرتبة الأولى، فستحصل من خلال ذلك عن ترافيك كبير ومجاني.

2- التسويق عبر البريد الالكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني الآن أفضل طريقة للوصول إلى العملاء المحتملين بسبب الاتجاه المتزايد في العالم الرقمي. هناك أشخاص ليس لديهم وقت للتجول والبحث عن منتج في عدة متاجر، بينما يمكنهم فقط شرائه بلمسة زر واحدة من بريدهم الالكتروني. لذا، فإن أفضل طريقة للتواصل معهم هي إنشاء بريد إلكتروني قوي وإرسال رسائل لإغرائهم للحصول على ما يحتاجون إليه حقا.

تم إثبات من خبراء أن هذه تقنية التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد الانواع الأكثر إقناعًا وقوة لجعل العميل يقبل بعرضك، وفي هذا المقال، سأقوم بذكر ثلاثة نصائح تسويقية عبر البريد الإلكتروني التي ستساعدك على كسب العميل المستهدف والربح منه.
  • توفير تصميم جذاب واحترافي لرسالتك الإلكترونية.
  • قم بتضمين روابط المواقع الاجتماعية إلى بريدك الإلكتروني.
  • ضع في اعتبارك دائما أن هناك منافسة.

3- تسويق بكتابة المحتوى

للعمل بطريقة التسويق بكتابة المحتوى يجب عليك إنشاء مقال تسويقي هادف ومحدد وفقا لمنتج أو خدمات معينة، وذلك من خلال معالجة المشكلات المحيطة به عبر تقديم حلول مناسبة للعميل، الهدف الرئيسي من كتابة المحتوى هو أن يقرأ العميل بسهولة المنتج أو الخدمة التي يحتاجها، لذلك يجب أن تكون الكتابة ذو قيمة وفي الوقت المناسب.

4- التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يهدف التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Instagram أو  Twitter إلى جذب الانتباه والمبيعات من خلال استخدام إعلانات هادفة، يمكن تقسيم مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى قسمين: مجاني و مدفوع.

التسويق المجاني يعتمد على بناء مجتمع وفئة معينة تهتم بمجال واحد مثل الطبخ او الرياضة، وتعميق العلاقات مع المستهلكين في محاولة للحث على الاهتمام وولاء العملاء لتتمكن لاحقا من بيع المنتجات لهم.

هناك طرق وأنواع كثيرة للتسويق المجاني عبر منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك وضع علامتك التجاريه في احدى منصات التواصل الاجتماعي ثم جمع اشخاص مهتمين بما تقدمه، تتمثل إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك في إشراك الآخرين والمساهمة بأفكار قيمة في المحادثات مثل تقديم معلومات مجانية وهادفة.

أما التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المدفوعة يعمل بنظام الدفع لكل نقرة واحدة أو لكل ألف مشاهدة لإعلانك، ولكل منصة إعلانية مجموعتها الخاصة من القوانين والخيارات الترويجية المدفوعة.

ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ 

شهد التسويق الإلكتروني في السنوات الأخيرة وفرة من التغيرات الجذرية والعميقة، كل عام مع تطور التكنولوجيا، بين الآن وعام 2030، يُتوقع تزايد اتجاهات التسويق عن طريق الانترنت بشدة بسبب الهواتف المحمولة والتطور الذي يشهده هذا المجال، بحيث من الآن يُلاحظ بأن الكل يقوم بعمل الحملات التسويقية عبر مواقع السوشيال ميديا سواء بشكل مجاني أو مدفوع لما فيها من خصائص ومميزات.

خاتمة موضوع انواع التسويق الالكتروني

اليوم اصبحت الدنيا تعيش في عالم الكتروني، ومن الضروري أن يكون لأي شركة حضور قوي في الفضاء الرقمي من خلال التسويق الالكتروني او التجارة الالكترونية أو مجالات اخرى، لأن له أهمية كبيرة ويشكل مستقبل افضل للمواقع والمصانع وأصحاب الاعمال التجارية والمستقلين، بالإضافة إلى أن التسويق الالكتروني أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي ويساعد في توليد الاستفادة القصوى والمزيد من الإيرادات، مع أنه يوفر تكافؤ الفرص لجميع الأنواع من أعمال المواقع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان اعلى صفحة المقال

اعلان بعد محتوى المقال