إحصاءات قوقل : أهم أدوات تحليلات الويب │ مدونة التجارة الإلكترونية

صفحة لوحة التحكم في إحصاءات قوقل


 جوجل أناليتكس: Google Analytics 

التجارة الإلكترونية أصبحت من أهم الأعمال التجارية الموجودة في العالم ولذلك أصبح من الضروري معرفة كيفية  إدارة الموقع وزيادة الأرباح بشكل دائم ؛ولذلك سوف نتكلم اليوم عن واحدة من أهم أدوات التجارة الإلكترونية هو جوجل أناليتكس وهو من أشهر أدوات التجارة الإلكترونية حيث تتمكن من خلاله عمل إحصائيات وتحليلات لمن يزور موقعك ومعرفة سلوكهم المختلف ،كما يوفر لك جوجل أناليتكس عمل تقارير عن طبيعة الزوار والعملاء الذين يزورون موقعك .


نبذة عن جوجل أناليتكس:

جوجل أناليتكس :عبارة عن خدمة مجانية تقدمها شركة جوجل وقد تم إنشائها في عام ٢٠٠٥م وهي من أهم أدوات تحليلات الويب ،ومن خلاله تتعرف علي عدد الزوار ونوعية زوار موقعك هل من يتابع موقعك الذكور أكثر أم الأناث؟ ونوعية الجهاز المستخدم هل هو جهاز لوحي أم هاتف ولها أشكال آخرى مثل تحليلات جوجل ٣٦٠وهذه الخدمة للشركات Google Analytics premium

 وهناك خدمة تحليلات جوجل لتطبيقات الهواتف وهي أدوات تستخدم في جمع البيانات عن تطبيقات الاندرويد وغيرها.



دورة إحصاءات قوقل من شركة تيك للتسويق الالكتروني



أهم ما يميز Google Analytics:


١-أنه مجاني :ولهذا السبب فهو مشهور بين المستخدمين و شائع الإستخدام من قبل المسوقين على الإنترنت حيث يستطيعون معرفة المعلومات الهامة للموقع من خلاله،كما يحتوي على الكثير من الميزات التي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة.

٢-مدفوع وهذا يكون للشركات الضخمة والكبرى حيث تستطيع هذه الشركات الحصول على تقارير بصورة كل أربع ساعات وأحيانًا تكون أسرع من ذلك ،وهذا الإصدار المدفوع غالي الثمن يكاد يصل إلى ١٥٠ألف دولار سنويًا.

٣-قدرته على الاندماج مع جميع منتجات جوجل مثل فيس بوك أو يوتيوب. 

٤- قادر على الاندماج مع منصات أخرى مثل الوردبرس .


إنشاء حساب علىGoogle Analytics:

لكي تنشأ حساب على  Google Analytics لابد من إتباع الخطوط التالية:

أولا لابد أن يكون لك حساب على جوجل ،ثم اختيار حساب العمل إن كنت تعمل تبع مؤسسة أو لحسابك الخاص،ويمكنك إنشاء أكثر من حساب على جوجل أناليتكس ثم تكتب اسم حسابك واسم موقعك على الويب وعنوان URLولابد من إنشاء نسخة أصلية من البيانات وهذه النسخة تتحدث باستمرار.ولكي تربط مدونتك بجوجل أناليتكس عليك الدخول بالايميل الموجود عليه المدونة وتختار موقع ويب وضيف رابط المدونة ،ثم تكتب اسم المدونة ،ثم اختيار المكان وتختار إنشاء ثم موافق وتذهب إلى الإعدادات ثم تقوم بحفظ الإعدادات بعد ٢٤ ساعة تظهر إحصائيات الموقع .عليك بتثبيت شفرة التتبع على موقعك وفي كل الصفحات لكي يتمكن Google Analytics من عمل التقارير حول موقعك وشفرة التتبع ورمز الIDهوكودك الخاص بك لكي تتمكن من معرفة كل شىء فى موقعك  وتتمكن من خلاله معرفة جميع الصفحات مثلا ويمكن لك أن تقسم المعلومات حسب الصفحة أو عدد مرات مشاهدة الصفحة وهذا النظام يجعلك تعرف متوسط الوقت المستغرق ومصدر الزيارات .


أهم مكونات Google Analytics:


الصفحة الرئيسية:وهي تشمل جميع بيانات الموقع.

الوقت الفعلي:وهو الوقت الحالي ومنه تعرف الذين يتابعون موقعك في الوقت المفتوح فيه موقعك .

الجمهور :وهذا يعطيك بيانات عن كل زوارك في الموقع وهل هو بيزيد أم يقل وعدد كل جلسة للزائروبلد الزائر والموقع الجغرافي للزائر ولغة الزائر ونوع المتصفح الذي  أتى منه الزائر ونوع أنظمة التشغيل المستخدمة.

الاكتساب:مثل مصادر الزيارات هل هي من جوجل أم من فيس بوك أم من غير ذلك .

السلوك: سلوك الزائر مثل عدد المقالات التي قرأها ومعدل الارتدادBounceRate. 


أهمية  Google Analytics

جوجل أناليتكس له أهمية كبيرة في معرفة عدد الزوار الذين يقومون بزيارة موقعك ، ومعرفة أعلى الصفحات أداءً، ومعرفة كيفية الاستفادة من زوار موقعك وكيفية تحويلهم إلى زبائن دائمين ، ومعرفة ماهو سلوك كل زائر من زوار موقعك وما هي اهتماماتهم ، وعن طريق استخدام جوجل أناليتكس تستطيع زيادة أرباح موقعك ومن خلال جوجل أناليتكس تستطيع معرفة الكلمات الأساسية التي عن طريقها تستطيع جذب انتباه عملاء جدد للإنضمام إلى موقعك عن طريق محركات البحث أو السيو.

 وهناك مصادر كثيرة للزيارات التي تأتي إلي جوجل أناليتكس على موقعك منها على سبيل المثال، منصات التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك أو تويتر أو غيرها. 

البريد الإلكتروني، يمكن لجوجل أناليتكس أيضا إحصاء عدد الزيارات التى تأتي من خلال البريد الإلكتروني، وهناك الزيارات المباشرة وهي قيام الشخص بكتابة العنوان مباشرة في جوجل ، وهناك أيضا الإحالة وهي تكون عن طريق زيارات من مواقع آخرى يوجد بها روابط لموقعك فيقوم المستخدم بالضغط على الرابط الذي يشير إلى موقعك.

إذا كنت ترغب في عمل موقع أو مدونة على أحد المنصات وترغب في عمل تقيم للموقع ومتابعة الزيارات والمنتجات الأكثر مبيعًا ، فهذا يكون عن طريق أداة التحليل Google Analytics ، فهذه الأداة تمكنك من معرفة عدد كبير من البيانات حول موقعك الإلكتروني وكذلك مستخدميك.



Saud Al Enazi

مؤسس ومدير تنفيذي لشركة تيك للتسويق الإلكتروني حاصل على بكالوريوس تربوي وكذلك بكالوريوس تجارة إلكترونية, مالك ومؤسس لعدة مشاريع

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان اعلى صفحة المقال

اعلان بعد محتوى المقال